منتدى حواء الجزائر
اهلا وسهلا بك ايها الزائر ارجو منك ان تستفيد وتفيدنا
منتدى حواء الجزائر
اهلا وسهلا بك ايها الزائر ارجو منك ان تستفيد وتفيدنا
منتدى حواء الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حواء الجزائر

`•.¸¸.•´´¯`••._.• (نلتقي لنرتقي) `•.¸¸.•´´¯`••._.•
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
    اهلا وسهلا بكم بين اخوانكم واخواتكم  شاء الله تستمتعوا معنا  وتفيدوا وتستفيدوا  وبانتظارمشاركاتكم وابداعاتكم سعداء بتواجدكم معنا  

    فِي اَلْإِيمَانِ بِالْحَوْضِ:عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ بَيْنَ ظُهُورِنَا حَتَّى إِذَا غَفَا إِغْفَاءَةً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مُبْتَسِمًا، فَقُلْنَا مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اَللَّهِ? فَقَالَ: نَزَلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَةً فَقَرَأَ بِسْمِ اَللَّهِ اَلرَّحْمَنِ اَلرَّحِيمِ: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ اَلْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ اَلْأَبْتَرُثُمَّ قَالَ: هَلْ تَدْرُونَ مَا اَلْكَوْثَرُ? فَقُلْنَا اَللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: فَإِنَّهُ نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ، هُوَ حَوْضٌ يَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي، آنِيَتُهُ عَدَدُ اَلنُّجُومِ فَيُخْتَلَجُ اَلْعَبْدُ مِنْهُمْ، فَأَقُولُ: رَبِّ إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي، فَيَقُولُ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ    
  فِي اَلْإِيمَانِ بِالصِّرَاطِ :عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ أَيْنَ يَكُونُ اَلنَّاس يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: عَلَى اَلصِّرَاطِ . عَنْ يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ اَلْحَسَنِ اَلْبَصْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ بَعْضُ أَهْلِهِ: يَا رَسُول اَللَّهِ، أَيَذْكُرُ اَلرَّجُلُ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ حَمِيمَهُ؟ فَقَالَ: ثَلَاثَةُ مَوَاطِنَ لَا يَذْكُرُ فِيهَا أَحَدٌ حَمِيمَهُ، عِنْدَ اَلْمِيزَانِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيَثْقُلُ مِيزَانُهُ أَوْ يَخِفُّ، وَعِنْدَ اَلصِّرَاطِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيَجُوزُ أَمْ لَا يَجُوزُ، وَعِنْدَ اَلصُّحُفِ حَتَّى يَنْظُرَ أَبِيَمِينِهِ يَأْخُذُ صَحِيفَتَهُ أَمْ بِشِمَالِهِ      

 

 قسنطينة منارة العلم والعلماء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
******
******
Admin


الجزائر
عدد المساهمات : 1001
نقاط : 2191
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 43

قسنطينة منارة العلم والعلماء Empty
مُساهمةموضوع: قسنطينة منارة العلم والعلماء   قسنطينة منارة العلم والعلماء I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 1:57 am

قسنطينة منارة العلم والعلماء 2147968d042cs7kzp

قسنطينة منارة العلم والعلماء 11789.gif

قُسَنْطينة: بضم أوله وفتح ثانيه ثم نون وكسر الطاء وياءٍ مثناة من تحت ونون أخرىوهاء: مدينة وقلعة يقال لها: قسنطينة الهواء، وهي قلعة كبيرة جدا حصينة عالية لا يصلهاالطير إلا بجهد، وهي من حدود إفريقية مما يلي المغرب لها طريق واتصال بآكام متناسقةجنوبيها تمتدُ منخفضةً حتى تُساوي الأرض، وحولها مزارع كثيرة وإليها ينتهي رحيل عربإفريقية مغربين في طلب الكلإِ وتزَاوَرُ عنها قلعة بني حَمَّاد ذات الجنوب في جبالوأراض وَعِرَةِ.
من القيروان إلى مَجانة ثم إلى مدينة ينْجُس ومنمدينة يُنجُس إلى قسنطينية، وهي مدينة أزلية كبيرة آهلة ذات حصانة ومنعة ليس يعرف أحصَنُمنها،
وهي على ثلاثة أنهار عظام تجري فيها السفُنُ قد أحاطت بها تخرج من عيون تعرفبعيون أشقار تفسيره سوداء وتقع هذه الأنهار في خندق بعيد القعر مُتناهي البُعد قد عُقِدَفي أسفله قنطرة على أربع حنايا ثم بني عليها قنطرة ثانية ثم بني على الثانية قنطرةثالثة من ثلاث حنايا ثم بني فوق ذلك بيت ساوى حافتي الخندق يعبر عليه إلى المدينة ويظهرالماءُ في قعر هذا الوادي من هذا الموضع كالكوكب الصغير لعُمقه وبُعده .
منعلمائها :
محمد بن عبد الرحمن أبو عبد الله بن أبي زيد المراكشيالقسنطيني المغربي المالكي الضرير ولد في جمادى الآخرة سنة تسع وثلاثين وسبعمائة ضريراً كما قرأته بخطه،ورأيت له عند البدر بن عبد الوارث المالكي مصنفاً ابتدأه في ذي القعدة سنة إحدى وثمانمائةسماه إسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم صدره باختلاف علماء تونس وبجاية فيها سنةست وعشرين وسبعمائة فمنعه التونسيون وأثبته البجائيون قال: وأنا معهم بل هو قول ابنالغماز من علماء تونس وابن دقيق العيد وأشياخنا بني باديس رحمه الله الضوء اللامع 4/92 .
محمد بن أبي القسم بن سالم الوشتاتي القسنطيني الأصلالتونسي المالكي.
أخذ عن يعقوب الزعبي تلميذ ابن عرفة وولي قضاء الجماعةبعد محمد الرضاع الماضي قريباً سنة ثلاث وثمانين.4/252
محمد بن مبارك القسنطيني المغربي المالكي
نزيل المدينة النبوية؛ استوطنها مدة وحمده أهلهابحيث رأيتهم كالمتفقين على ولايته وبلغني عنه أحوال صالحة مع تقدمه في العلوم حتى أنهأقرأ الطلبة في الفقه والعربية وغيرهما وانتفعوا به مع أنه لم يشتغل إلا بعد كبره،ومن شيوخه محمد بن عيسى، مات سنة ثمان وستين أو التي تليها بالمدينة رحمه الله وإيانا.4/257 .
محمد بن محمد بن محمد بن يحيى بن أبي علي أبو الطيببن أبي عبد الله المغربي النقاوسي القسنطيني المالكي.
ولد في يوم الأربعاء ثامن عشر جمادى الثانية سنةثمان وأربعين بنقاوس من غربي قسنطينة، وكان والده قاضيها ثم تحول في حياته بعد قراءتهالقرآن واشتغاله قليلاً إلى قسنطينة لطلب ثم إلى تونس وأخذ الفقه عن إبراهيم الأخدريوأصوله مع المنطق والعربية والمعاني عن أحمد النخلي ومحمد الواصلي، وتوفي والده فارتحلإلى الديار المصرية في سنة تسع وستين فجد في الاشتغال واختص بخطيب مكة أبي الفضل رفيقاًللخطيب الوزيري وأخذ عن الشمني في حاشيته وغيرها كشرح نظم أبيه للنخبة وتكرر له عنهوالتقى الحصني في المنطق وغيره والشرواني في شرح الطوالع وغيره من طبيعي وإلهي ورياضيوالكافياجي ولازم الأمين الأقصرائي في التفسير وغيره والفقه عن يحيى العلمي وآخرين،وطلب الحديث وقتاً وأخذ عن بقايا الشيوخ وكتب بعض الطباق وسمع مني رفيقاً للقمصي مشيخةالرازي والبردة وحضر عندي بعض مجالس الإملاء وكان يكثر مراجعتي مع عقل وسكون وفضيلة؛وفي غضون إقامته بالقاهرة حج ثم رجع إلى بلاده واستقر قاضي العسكر لحفيد مولاي مسعودثم أرض عنه لاختياره سكني تونس وصار أحد عدولها ودام سنين وامتدح صاحبها بعد إخراجعبد المؤمن بن إبرهيم بن عثمان عنها زكريا بن يحيى بن مسعود بقصيدة أولها:
ضحك الربيع وجاء سعد مقبل ولكالهنا ذهب الزمان الممحل
فارفل فديتك في ميادين المنى هذا لواء النصر وافى يرفل
وسمعها منه بعض فضلاء المغاربة ولم يسمح بعود نسختهبها إليه وقال له أن زكريا امتدح بكثير ولم يطابق الواقع في مدحه غيرك. ثم تحول بعيالهوجماعته قاصداً استيطان الحجاز فدخل الديار المصرية فكانت إقامته بها نحو ثلاثة أشهروركب البحر من الطور صحبة نائب جدة فدخل مكة في أثناء رجب ولقيته هناك فدام بها علىطريقة حسنة في الانجماع والعبادة إلى أن سافر مع المدنيين إلى طيبة فقدمها في أواخرسنة سبع وتسعين وثمانمائة فدام بها ولقيته حينئذ بها وكتب لي بخطه ما عمله أجابه لصاحبهالخطيب الوزيري وأقرأ هناك بعض الطلبة وذكر لي أن عزمه استيطانها.4/479-480 .
يحيى بن أحمد بن عبد السلام بن رحمون الشرف أبو زكريابن الشهاب أبي العباس القسنطيني المغربي المالكي
نزيل القاهرة ثم مكة ويعرف بالعلمي بضم العين وفتحاللام وربما سكنت نسبة فيما قاله لي إلى العلم. ولد ظناً بعيد القرن وحفظ القرآن وكتباًواشتغل ببلده وغيرها على جماعة منهم قاضي الجماعة عمر القلشاني؛ وقدم القاهرة وقد فضلبحيث قال أنه لم يكن يفتقر إلى أحد في الاشتغال ولكنه تقوى بالأخذ عن ابن الهمام والقاياتيومما قرأه عليه شرح ألفية الحديث بتمامه وأخذ عن شيخنا بعضه بل حضر مجلسه في الأماليوغيرها وحضر يسيراً عند البساطي، وحكى لي مباحثة وقعت بينه وبين القرافي بحضرته وأخذصحيح مسلم عن الزين الزركشي ما بين قراءة وسماع، وحج في سنة إحدى وأربعين وسمع بمكةعلى أبي الفتح المراغي ومن ذلك بعض مشيخته تخريج النجم بن فهد وقرأ بالمدينة على الجمالالكازروني من أول البخاري إلى الشهادات وعاد فقطن القاهرة وأدب أولاد القاياتي ثم كانممن انضم إلى الحسام بن حريز ويقال أن الحسام كان يقرأ عليه ولما ولي القضاء استنابهفي تدريس المنصورية وارتفق بإحسانه وبره. وتصدى قبل ذلك وبعده للتدريس بجامع الأزهروغيره. وانتفع به الفضلاء سيما في الفقه وصار بأخرة أوحد الجماعة فيهم، ثم حج في سنةخمس وسبعين فقطن مكة على طريقة جميلة من الانجماع عن الناس والمداومة على الطواف ليلاًوالتلاوة والتهجد والإقراء حتى انتفع به الفضلاء أيضاً في الفقه وأصوله والعربية وغيرهاكالمنطق والمعاني والبيان وأصول الدين بل أقرأ شرح النخبة وغيره وروى البخاري ومسلماًوالشفا وغيرها وامتنع من الكتابة على الفتيا تورعاً إلا باللفظ كما أنه لم يأذن لأحدفيها وفي التدريس بها إلا لمعمر وللبحيري أحد ملازميه بالقاهرة وللبدر بن المحب الخطيبإذ جاور بل كان يمتنع بأخرة من سماع عرض الأطفال، وعرض عليه وهو بالقاهرة قضاء الشامثم وهو بمكة قضاءها فامتنع؛ وتزوج مع شيخوخته بكراً، وبلغني أنه كتب على المدونة والمختصروالرسالة والبخاري وقد لقيته بالقاهرة ثم بمكة وبالغ في التواضع معي والإقبال علي.مات في عصر يوم الاثنين رابع ربيع الثاني سنة ثمان وثمانين وصلي عليه بعد صلاة الصبحعند باب الكعبة ثم دفن بالمعلاة في تربة ابن الزمن وكان مقيماً برباطه رحمه الله وإيانا.5/116 .
أبو القاسم الوشتاتي - نسبة لقبيلة من عمل أفريقية- القسنطيني
وهو محمد بن محمد بن أحمد قاضي الجماعة بتونس ممنأخذ عن موسى الغبريني وغيره؛ وولى قضاء الجماعة وإمامة جامع الزيتونة وكان لا يخاففي الله لومة لائم وقام في أيام قضائه على أحمد بن عمر القلشاني ورام قتله فلم يتمكنلكنه عزر بالحبس وغيره واتفق أنه مات مقتولاً ولا يقال من جهة حكمه في بعض الأحافصةفدس عليه من قريب للمحكوم عليه فقتله وهو بمحراب جامع الزيتونة في صلاة الصبح يوم الخميستاسع عشر صفر سنة ست وأربعين، أرخه ابن عزم، وقيل يوم الجمعة في الصلاة فبادر من كانيصلي لقتله بعد أن جرح جماعة منهم ولكنهم ألقوا عليهم برنساً وقال الشيخ إني أبرأ إليكمما فعلوه وعلل ذلك بأنه لم يمت إلى الآن فكيف يقتل القاتل، ولم يلبث أن مات؛ وكانعمر القلجاني يقول أنه رام قتل أخي بالسكين فقتله الله بها ولكن الحال مفترق في الموضعينفذاك بسيف الشرع وهنا أكرم بالشهادة، وكان ذا وقع عند الخاصة والعامة ومحمداً ابنهالأصغر الآن بعيد التسعين قاضي الجماعة وليها بعد محمد الرضاع وهو طيب الخاطر بذلككراهة في القلجانيين واقتصر له على إمامة جامع الزيتونة.5/304 .
أحمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن يحيى بنمحمد بن خلفة الله بن خليفة، الشيخ الإمام العالم العلامة، أحد أئمة الحنفية، تقي الدين" ابن " الشيخ العلامة الرحلة المسند كمال الدين، القسنطيني الأصل، الإسكندريالمولد، المصري المنشأ والدار.
مولده فِي العشر الأخير من شهر رمضان سنة إحدى وثمانمائة،واستجاز لَهُ والده من القاهرة وغيرها، فأجاز لَهُ شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني،والشيخ سراج الدين ابن الملقن؛ والحافظ زين الدين العراقي وغيرهم، ثُمَّ استوطن بِهِوالده القاهرة فِي سنة عشرة وثمانمائة، وأسمعه الحديث، وحضر بِهِ عَلَى الشيخ أبي الفضلبن الإمام التلمساني، وقرأ ختمة كاملة لآبي عمرو عَلَى الشيخ شمس الدين الزراتيتي الحنفيإمام المدرسة البرقوقية فِي سنة سبع عشرة، وجود فِيهَا الكتابة عَلَى الشيخ الأستاذعبد الرحمن بن الصائغ المكتِّب، ولازمه مدة، وقرأ العربية فِي ابتداء أمره عَلَى والدهالشيخ كمال الدين، وَعَلَى الشيخ الصالح شهاب الدين أحمد الصنهاجي، ثُمَّ لازم الشيخشمس الدين الشطنوفي، وقرأ عَلَى الشيخ ناصر الدين البارنباري الخزرجية فِي العروض والقافية،وفصول ابن الهائم فِي الفرائض، والنزهة فِي الحساب بالقلم، ورسالتي المارديني عَلَىربع الدائرة، وقرأ أصول الفقه وأصول الدين عَلَى قاضي القضاة شمس الدين البسطامي ولازمه،وقرأ عَلَيْهِ الكثير من مصنفاته وغيرها، وسمع التلويح والتوضيح فِي أصول فقه الحنفية،والهداية فِي مذهب الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه، وشرح المفتاح فِي المعاني عَلَىالشيخ علاء الدين البخاري، وسمع المطول بكماله، والمنطق، والهداية فِي الفقه عَلَىالشيخ نظام الدين يحيى السيرامي، وقرأ المنطق، وآداب البحث عَلَى الشيخ أبي بكر الطبيبالعجمي نزيل القاهرة بالمدرسة المنصورية لمداواة الملك المؤيد شيخ، وقرأ الهندسة، والهيئة،وسمع الحساب عَلَى الشيخ شهاب الدين بن المجدي، وسمع الموجز فِي الطب عَلَى الشيخ سراجالدين البهادري، وسمع شرح ألفية العراقي فِي علم الحديث عَلَى الشيخ قاضي القضاة شهابالدين بن حجر، وقرأ عَلَيْهِ أيضاً شرح النخبة، ولازم الاشتغال إِلَى أن برع فِي عدةعلوم كالفقه والأصول والعربية والمعاني والبيان والمنطق والطب والهيئة والهندسة والميقاتوالحساب والفرائض والتفسير والحديث، وصنف وألف ونظم ونثر، وتصدر للتدريس من حال شبيبتهإِلَى الآن وأشغل الطلبة، وانتفع بِهِ كثير من الناس، وهو شيخي وعليه قرأت، وحضرت دروسه،وبه انتفعت، وله النظم والنثر والمصنفات، ومن مصنفاته كتاب مزيل الخفا عن ألفاظ الشفا،وكتاب المنصف من الكلام عَلَى مغنى ابن هشام فِي العربية، وشرح النقاية مختصر الوقايةفِي الفقه فِي عدة مجلدات، وسماه كمال الدراية، وشرح نظم النخبة لوالده فِي علم الحديث.
ومن شعره وهو شاب:
رب يوم شكوت فِيهِ غرامي وحبيبي بما أقاسي خبير
قلت دمعي من يوم بنت كثير واصطباريقَدْ صار قال يسير
ومنه، وَقَدْ وقع رجيف فِي القاهرة بفساد يحصل منالمماليك إذَا مات الملك الظاهر:
يقول خليلي العدا أضمرت إذَا مات ذا الملك سوء الورى
فقلت سل الله إبقاءه ويكفينا الظاهر المضمرا
ولي منه إجازة بما يجوز له وعنه روايته، وقد عملبعض تلامذة العلامة قاضي القضاة شهاب الدين بن حجر جزءاً حسناً، جمع فيه مشايخ شيخناتقي الدين المذكور الذين سمع منهم والذين أجازوا له، وأوقف عليه قاضي القضاة شهاب الدينبن حجر فكتب عليه كتابة حسنة.المنهل الصافي 101 .

أبو بكر بن عمر بن علي بن سالم، الإمام العلامة رضيالدين القسنطيني الشافعي النحوي ولد سنة سبع وستمائة، وسمع ببيت المقدس - وبه نشأ - من أبي علي الأوقي؛وبمصر من يوسف بن المخيلي وابن المقبر وابن عوف الزهري. وأخذ العربية عن زين الدينابن معطي وجمال الدين ابن الحاجب. وسمع من ابن معط ألفيّته وصاهره وتزوج بابنته. وكانمن كبار أئمة العربية بالقاهرة. بحث رضي الدين التاذفي عليه مدة في كتاب سيبويه وسمعمنه جماعة كثيرة. وكان صالحاً خيّراً ساكناً متواضعاً ناسكاً، له معرفة تامة بالفقهومشاركة في الحديث وأضر بأخرة. وتوفي سنة خمس وتسعين وست مائة.الوافي بالوفيات 3/408 .
ابن قنفذ أحمد بن حسين بن علي بن الخطيب،أبو العباسالقسنطيني،
باحث، له علم بالتراجم والحديث والفلك والفرائض.اشتهربابن قنفذ وبابن الخطيب.
من أهل قسنطينة بالجزائر ولي قضاءها، ورحل إلى المغربالاقصى فأقام 18 عاما.
من كتبه (شرح الطالب في أسنى المطالب - خ) تراجم،و (تيسير المطالب في تعديل الكواكب) قال في وصفه: لم يهتد أحد إلى مثله من المتقدمين،و (شرح منظومة ابن أبي الرجال - خ) في الفلك، و (بغية الفارض من الحساب والفرائض) و(سراج الثقات في علم الأوقات و (الفارسية في مبادئ الدولة الحفصية - خ) في تاريخ بنيحفص ألفه للأمير أبي فارس عبد العزيز المريني، ونسبه إليه،.
قسنطينة منارة العلم والعلماء 2147968d042cs7kzp

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hawadz.ahlamontada.net
ASIL
******
ASIL


الجزائر
عدد المساهمات : 279
نقاط : 332
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 31

قسنطينة منارة العلم والعلماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسنطينة منارة العلم والعلماء   قسنطينة منارة العلم والعلماء I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 7:37 am

شكراااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
******
******
Admin


الجزائر
عدد المساهمات : 1001
نقاط : 2191
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 43

قسنطينة منارة العلم والعلماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قسنطينة منارة العلم والعلماء   قسنطينة منارة العلم والعلماء I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 6:36 am

قسنطينة منارة العلم والعلماء 753278
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hawadz.ahlamontada.net
 
قسنطينة منارة العلم والعلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حواء الجزائر  :: سياحة و اسفار :: رحلة الى افريقيا :: السياحة في الجزائر-
انتقل الى: